وكالة إدارة أعمال في الإمارات | Power of Attorney for Company Management UAE

الدليل الكامل عن : وكالة إدارة أعمال في الإمارات

يمكن لكل من لديه أعمال تجارية أو مدنية أو خدمية أن يجري وكالة إدارة أعمال في الإمارات، ومن الأفضل أن يبرمها ويصدقها من قبل كاتب عدل خاص محترف في ذلك.

وهذا ما يقدمه مكتبنا الذي يضم في فريق عمله القانوني أفضل محامي مرخص له بمهام كاتب العدل الخاص.

وكالة إدارة أعمال في الإمارات

تعتبر وكالة إدارة أعمال في الإمارات من الوكالات الهامة، خاصة فيما يتعلق بإدارة أعمال المؤسسات والشركات.

ويمكننا تعريف وكالة إدارة أعمال في الإمارات: بأنها التفويض الذي يجريه الموكل لشخص آخر للقيام بأعماله المتعلقة بالأنشطة التي يمارسها والمرخص له بها.

حيث يقوم الموكل سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري بإجراء توكيل لشخص آخر، والذي قد يكون شخص طبيعي أو اعتباري، وذلك لممارسة مهامه وفقاً للأعمال التي يقوم بها.

وقد تكون وكالة إدارة الأعمال في الإمارات وكالة مطلقة، يقوم فها الموكل بتفويض وكيله بكافة أعماله، فهنا يحق للوكيل القيام بممارسة كافة النشاطات الخاصة بالموكل، سواء كان منصوص عليها في الرخصة التجارية الحاصل عليها ذلك الموكل، أو تقتضيها طبيعة العمل والقوانين النافذة في الإمارات والعرف السائد.

وقد تكون وكالة إدارة الأعمال مقيدة، حيث يقيد الموكل الوكيل بصلاحيات محددة لإدارة الأعمال، والتي قد تتعلق فقط بالأعمال الإدارية والتنظيمية، وقد تشمل الأعمال الإدارية والمالية والقانونية، وقد تشمل اتخاذ إجراءات تعتبر مصيرية أو سيادية بالنسبة لتلك الأعمال.

استخدامات وكالة إدارة أعمال في الإمارات

إن وكالة إدارة الأعمال باعتبارها تتعلق بأي أعمال يقوم بها الموكل ويفوض بها الوكيل، تتعدد بتنوع تلك الأعمال بحيث لا يمكن حصرها ضمن نشاطات محددة.

ومن استخدامات وكالة إدارة الأعمال في الإمارات نذكر:

  • وكالة إدارة الأعمال الخاصة بأعمال تجارية، وتلك الوكالة يجريها التاجر الفرد لشخص آخر يوكله للقيام بأعمال تتعلق بتجارته.
  • وكالة إدارة الأعمال الخاصة بنشاط مؤسسة من المؤسسات التجارية أو المهنية أو الخدمية.
  • وكالة إدارة الأعمال المتعلقة بنشاط شركة، سواء كانت شركة تضامنية، أو توصية بسيطة، أو محدودة المسؤولية، أو مساهمة تتضمن تفويض الشركاء لأحدهم أو للغير للقيام بإدارة أعمال الشركة.
  • وكالة إدارة الأعمال التي يمنحها المقاول لشخص آخر لإدارة بعض الأعمال المتعلقة بالمقاولة.
  • وكالة إدارة الأعمال التي يمنحها الورثة لأحدهم أو للغير لإدارة الأموال الموروثة، ريثما يتم تقسيم الميراث فيما بينهم.
  • وكالة إدارة الأعمال للمال الشائع، يبرمها الملاك على الشيوع لأحدهم أو للغير لإدارة المال الشائعة، ريثما يتم قسمة المال الشائع، أو في حال عدم إمكانية قسمته.
  • وكالة إدارة الأعمال الخدمية الممنوحة من إحدى المؤسسات أو الشركات التي تقدم خدمة، لتفويض شخص آخر طبيعي أو اعتباري لإدارة تلك الأعمال.

 إجراءات الحصول على وكالة إدارة أعمال في الإمارات

إن إجراءات الحصول على وكالة إدارة الأعمال في الإمارات تتم على مرحلتين وفق ما يلي:

المرحلة الأولى: التحضير لإجراء الوكالة

  1. يقوم الموكل صاحب الأعمال بالتواصل مع الوكيل والتفاوض معه، ليتوكل في القيام بالأعمال نيابة عنه.
  2. بعد ذلك يتم التواصل مع إحدى المكاتب المختصة بتقديم خدمات كاتب العدل الخاص، وهذا ما يقدمه مكتبنا.
  3. سيقوم المكتب بتزويد الموكل والوكيل بكافة الاستشارات القانونية اللازمة بشأن تلك الوكالة، وكيفية تفويض الصلاحيات مع بيان الوثائق المطلوبة لإبرام تلك الوكالة.

المرحلة الثانية: إجراء الوكالة

  1. يجتمع كل من الوكيل والموكل مع كاتب العدل الخاص، إما بشكل مباشر في المكتب، أو عن بعد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. بعد أن يتأكد كاتب العدل الخاص من بيانات كل من الوكيل والموكل ومن أهليتهم لإبرام تلك الوكالة، ثم يعرض عليهما نص الوكالة، ويطلب منهما إضافة أي أمور يرغبون بها تتعلق بتخفيض الصلاحيات.
  3. بعد إتمام الاتفاق فيما يتعلق بنص الوكالة، يتلو كاتب العدل الخاص الوكالة على الطرفين، ويتأكد من تفهمهم إياها.
  4. بعد ذلك يتم توقيع الوكالة من قبل كل من الموكل والوكيل، ومن ثم يصادق عليها كاتب العدل الخاص.
  5. يتم توثيق الوكالة لدى الجهات المختصة لتنتج مفاعيلها القانونية.

المستندات المطلوبة لإجراء وكالة إدارة شركة

هناك مجموعة من الوثائق والمستندات التي يطلبها كاتب عدل الخاص لإجراء وكالة خاصة بإدارة عمال الشركة، تتمثل بما يلي:

  • بيانات الوكيل بالتفصيل، والمتضمنة بيانات الهوية الشخصية الإماراتية إذا كان مواطناً إماراتياً، وبيانات جواز السفر إذا كان أجنبياً.
  • بيانات الشركة الموكلة والمتضمنة السجل التجاري للشركة، ومن هو الشخص المفوض لإجراء تلك الوكالة.
  • في حالة من نص السجل التجاري على تفويض شخص للقيام بتلك الوكالة، فإنه يتوجب تقديم نسخة عن النظام الأساسي للشركة، أو عقد تأسيسها موضحاً فيه ذلك التفويض.
  • في حال عدم وجود أي نص في السجل التجاري، أو عقد التأسيس، أو النظام الأساسي للشركة يتضمن إمكانية إجراء تلك الوكالة في إدارة الأعمال بالنسبة للشركة، فإنه يتوجب الرجوع إلى الأحكام المتعلقة بضرورة اجتماع الجمعية العمومية أو الهيئة العامة، أو إجماع الشركاء على التوكيل بإدارة الأعمال.
  • يجب تقديم البيانات الشخصية الكاملة للموكل الذي تم تفويضه من قبل الشركة لإجراء تلك الوكالة.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين وكالة إدارة أعمال وتعيين مدير للشركة؟

تتمثل وكالة إدارة الأعمال بأنها تفويض يقوم به شخص لديه أعمال لشخص آخر للقيام بتلك الأعمال من خلال وكالة لدى كاتب العدل العام أو الخاص أو لدى المحكمة، بينما تعيين مدير الشركة غالباً ما يتم باتفاق الشركاء وفق النظام الأساسي للشركة من خلال الشروط الواردة في ذلك النظام بضرورة توافق الشركاء وتحقيق النصاب القانوني في ذلك.

هل يحق لوكيل إدارة الأعمال التصرف في أموال الشركة؟

إن وكالة الأعمال تتعلق فقط بإدارة تلك الأعمال والمحافظة عليها، دون أن يكون للوكيل الحق في التصرف بالأموال والأصول المتعلقة بتلك الأعمال، فهو يدير فقط الأموال والموارد التي يتم وضعها بين يديه، مع المحافظة على أصولها فلا يحق له بيعها أو رهنها أو التنازل عنها.

وفي نهاية مقالتنا عن وكالة إدارة أعمال في الإمارات، والتي وضحنا فيها أهمية تلك الوكالة، وضرورة الاعتماد على كاتب العدل الخاص في صياغة تلك الوكالة وتحديد الصلاحيات بشأنها، وهذا ما يقدمه مكتبنا من خلال فريق العمل القانوني الاحترافي لديه.

تواصل معنا الآن لإصدار وتصديق وكالة خاصة بإدارة الأعمال

نحن مكتب مرخص اتحادياً على مستوى الإمارات العربية المتحدة كلها، ويقدم خدمات كاتب العدل الخاص في دبي، مع خبرة تمتد لسنوات في مساعدة العملاء على إعداد وتصديق الوكالات القانونية.

إذا كنت تبحث عن أفضل الخدمات القانونية لإصدار وكالة إدارة أعمال أو تصديق الوكالات المتخصصة، لا تتردد في الاتصال بنا عبر المعلومات الموجودة في صفحة اتصل بنا.

في هذه الصفحة، تناولنا كيفية إعداد وكالة إدارة أعمال، واستعرضنا أهميتها والصلاحيات الممنوحة فيها. يؤكد مكتبنا التزامه بصياغة وتصديق هذه الوكالات كونه من المكاتب المعتمدة ككاتب العدل الخاص.

Scroll to Top